- كتاب فن اللامبالاة .. قل لا لكل ما يجعلك تعيساً كتاب فن اللامبالاة .. قل لا لكل ما يجعلك تعيساً - qalam2 -->
U3F1ZWV6ZTE5Njg1NzI2OTY3X0FjdGl2YXRpb24yMjMwMTIxMjc5MzM=
recent
أجدد المواضيع على قلم2

كتاب فن اللامبالاة .. قل لا لكل ما يجعلك تعيساً

كتاب فن اللامبالاة .. قل لا لكل ما يجعلك تعيساً
كتاب فن اللامبالاة
كتاب فن اللامبالاة

يعتبر هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعاً والأكثر بحثاً على مواقع الأنترنت، حيث يتسابق الصغير والكبير للحصول عليه، إنه كتاب فن اللامبالاة.

بالفترة الأخيرة قام بقرائته اللاعب المصري الكبير "محمد صلاح"، وبهذا الأمر أخذ الكتاب ضجة عربية كبيرة من ذلك الوقت.

يذكر بإن الكتاب هو من تأليف الكاتب الأميركي، مارك مانسون، والفكرة الأساسية التي يتحدث عنها الكتاب هي أن المفتاح إلى القوة والسعادة يكمن في التعامل مع المصائب والشدائد تعاملاً أفضل.

يعتبر كتاب فن اللامبالاة من الكتب التي لاقت انتشارا كبيرا جداً في فترة زمنية قصيرة، على سبيل المثال على موقع جود ريدز "Goodreads" وهو موقع مختص بتقييم الكتب أخذ كتاب فن اللامبالاة تقيم (٤/٥)، حيث كان هذا التقييم من قبل ١٥٩ ألف شخص من هذا الموقع فقط  فلك عزيزي أن تتخيل هذا الرقم والذي يعبر عن الأشخاص التي قامت بتقييم الكتاب فقط من هذا الموقع، عدا عن الأشخاص الذين امتلكوا الكتاب أو الأشخاص الذين قاموا بالاستماع إلى الكتاب عن طريق خدمات الصوت ولم يقوموا بتقييم الكتاب. وهذا دليل على أن الكتاب لاقى أنتشار كبير وواسع خلال فترة زمنية قصيرة جداً.



سبب انتشار كتاب فن اللامبالاة

السبب الرئيسي لهذه الشعبية الكبيرة والانتشار الواسع لهذا الكتاب "كتاب فن اللامبالاة" هو بساطة المبادئ التي يتحدث عنها الكتاب، وأن هذه المبادئ لامست عدداً كبير من الأشخاص، حيث أن الفكرة المحورية التي يتحدث عنها هذا الكتاب هي أن في عصرنا الحالي هناك الكثير منا يتعرض للكثير من المشتتات التي تعتبر كثيرة جداً وكبيرة جداً، وعلى كل شخص يجب أن يقوم بإختيار الأشياء المهمة له وأن يقوم بالتركيز عليها في الحياة ويتجاهل ما سواها. حيث يقوم كل شخص بالتركيز فقط على كل ما يهمه بهذه الحياة.

فكرة كتاب فن اللامبالاة


يقول "مارك مانسون" في كتاب فن اللامبالاة أن أي شيء تقوم بعمله في حياتك يعتبر ذلك تحدي أو "معاناة" كما أطلق عليها، حيث أن كل شخص لا يستطيع تجنب التحدي أو المعاناة في الحياة ولكن يستطيع كل شخص أن يقوم بإختيار التحدي أو المعاناة المناسبة له وتكون متوافقة مع قيام الشخص وطموحاته.


ومن الأفكار التي تعتبر جميلة ورائعة بالكتاب هي فكرة أن أي شخص قد يشعر أحياناً بإنه ضحية التنشئة الاجتماعية والمجتمع والوضع الاقتصادي ضحية الزوج والزوجة أو مهما كان السبب ولكن قد تشعر بإنك ضحية بشكل أو بآخر، ولكن بحسب كتاب مارك مانسون يعتبر هذا الأمر شيء طبيعي، ولكن الأمر الإيجابي لن يحدث في الحياة إلا أذا تحملت مسؤولية حياتك بشكل كامل. وهذا الأمر يدفعنا إلى سؤال أساسي في حياتنا وهو .. أن هذه التحديات تكون مسؤولية من ؟؟ ومن المسؤول عن إصلاح الوضع  ؟؟ ومن المسؤول عن سعادتك ونجاحك في الحياة ؟؟.. حيث أن الكثير من المصائب والمشاكل التي تحدث في الحياة لا تكون بسببك أو لا ذنب لك بها، ولكن يجب عليك ان تحل هذه المشاكل وتصل إلى تقدم بهذه التحديات التي تواجهك وتكون مسؤوليتك في الحياة بغض النظر أن كنت أنت الضحية أو لا ولكن أنت تتحمل المسؤولية بشكل كامل، ولن يكون هناك أي تغيير حقيقي وواضح في حياتك إلا أذا قمت بتحمل المسؤولية بشكل كامل في حياتك.

على ماذا يركز كتاب فن اللامبالاة؟؟


يركز كتاب فن اللامبالاة على أهمية القيم وأهمية أن تكون هذه القيم واضحة بشكل كبير بالنسبة إلى الشخص، حيث أن هناك الكثير من التحديات التي يواجهها الأشخاص في الحياة، بحيث إذا كانت القيم لدى الشخص غير واضحة سوف تكون سبب رئيسي لتعاسة الشخص في رحلة بهذه الحياة، والحل الرئيسي لتجنب هذه المشكلة هي أن تكون القيم واضحة، بحيث يكون الشخص على علم بماذا يريد من هذه الحياة وتكون قيم الشخص واضحة حتى تسهل عليه مشواره في هذه الحياة ويستطيع التركيز بالمسؤولية التي يتحملها.


يقول "مارك مانسون" في كتاب فن اللامبالاة أننا نحول الفعل الكثير من الأشياء في هذه الحياة، وهذا في الغالب يسبب لنا الكثير من الألم، والسبب في ذلك هو عدم قدرتنا على فعل جميع ما نرغب به في الحياة، والذي ينجح بالحياة هو من يقوم بالتركيز على أولويات حياته وعلى الأمور المهمة له ويتجاهل الأمور الأخرى التي من الممكن أن تكون عائق كبير له في الحياة.

كيف يمكنك تطبيق كتاب فن اللامبالاة؟


1- يجب عليك أن تقوم باختيار الأشياء التي تريد أن تبالي بها، بحيث أن تقوم باختيار شغفك في الحياة ثم تقوم بالتركيز عليه، فإن تحديد ما يهم في حياتك حقاً هو طريقة رائعة لتحسين أمور حياتك.


2- استخدام قاعدة ( في النهاية ستموت ) للذهاب إلى ما تريد، حيث يقول كتاب فن اللامبالاة بالفصل الأخير، حيث أنه يذكرنا بشيء مهم جدًا: سنموت جميعًا. وهذه القاعدة ليست محزنة فقط بل تخبرنا كيف ستؤول جميع الأمور في الحياة.

تأمل تلك القاعدة ثم أسأل نفسك: هل يجب أن تضيع وقتك في فعل أشياء لا تحبها أو لا تهتم بها في الحياة ؟


3- استخدم قاعدة ( أنا أمتلك يوم واحد ) والتي يركز عليها كتاب فن اللامبالاة، يجب عليك أن تقوم بالاهتمام بشيء أكبر من نفسك. حيث أن هذا الأمر سيسمح لك أيضاً بعدم إلقاء نظرة على الكثير من الأشياء التي تكون حولك والتي لا ينبغي عليك أن تعطيها الأهمية اليوم برغم فعلك ذلك بشكل يومي .



كتاب فن اللامبالاة
الاسمبريد إلكترونيرسالة