- صفقة القرن: ترامب يعلن خطته للسلام صفقة القرن: ترامب يعلن خطته للسلام - qalam2 -->
U3F1ZWV6ZTE5Njg1NzI2OTY3X0FjdGl2YXRpb24yMjMwMTIxMjc5MzM=
recent
أجدد المواضيع على قلم2

صفقة القرن: ترامب يعلن خطته للسلام

صفقة القرن: ترامب يعلن خطته للسلام

صفقة القرن، رعب، افلام رعب
صفقة القرن


بداية ولكي نوضح موقع قلم 2 هو موقع غير سياسي ولكن موضوع فلسطين من الواجب علينا أن نقوم بالكتابة عنه وأن نذكر القضية العربية المفصلية التي تحدد مصير العرب جميعاً، اليوم هو يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 28/01/2020 كانت هناك عملية سرقة عالمية جديدة تحت أسم "صفقة القرن" تكمل الصفقة القديمة الجديدة "وعد بلفور"، حيث بدأت الساعة 7 مساءاً حسب التوقيت المحلي لمنطقة الشرق الأوسط (بلاد الشام/مصر) وانتهت الساعة 8 مساءاً، حيث خرج علينا الرئيس الأميركي "ترامب" كما خرج علينا إيضاً الرئيس لدولة الكيان الصهيوني "نتنياهو" لكي يقوموا بإخبار العالم عن صفقة القرن وعن بنودها وماذا سوف يحصل لكل من دولة فلسطين وإسرائيل. 

أعلن الرئيس الأميركي ترامب خطته للسلام والتي طال انتظارها من قبل الجميع في منطقة الشرق الأوسط، متعهداً خلال الكلمة التي ألقاها بأن تبقى مدينة القدس عاصمة "غير مقسمة" لدولة إسرائيل.
واقترح الرئيس الأميركي ترامب حل الدولتين، وقال إنه لن يجبر أي مواطن فلسطيني أو إسرائيلي أو على ترك منزله.
وقال ترامب خلال كلمة في مؤتمر صحفي إن خطته "قد تكون الفرصة الأخيرة" للشعب الفلسطيني.

وهنا سوف نذكر أهم النقاط التي ذكرها ترامب في المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب الإعلان عن صفقة القرن، كما سوف نقوم بتوضيح خريطة صفقة القرن التي نشرها ترامب عبر تغريدته بعد المؤتمر الصحفي.

خريطة فلسطين حسب صفقة القرن:

صفقة القرن، رعب، افلام رعب
صفقة القرن


بداية وبعد الإنتهاء من المؤتمر الصحفي قام ترامب بنشر صورة تبين كيف سوف يتم تقسيم دولة فلسطين وإسرائيل حسب صفقة القرن، وقام ترامب بالتغريد باللغة العربية على الصورة :"هذا ما تبدو عليه دولة فلسطين المستقبلية بعاصمة في أجزاء من القدس الشرقية". 
ونلاحظ بداخل الصورة أن دولة ملونة باللون الأزرق، حيث أن هذا اللون الأزرق هي تعبر عن حدود الدولة الفلسطينية وباقي المناطق على الخريطة سوف تكون تحت السيطرة الإسرائيلية، وكما نلاحظ أن المدن الفلسطينية جعلوها قدر الأمكان بعيدة عن الأردن، كما أن جميع المدن الفلسطينية حسب الخريطة تكون محاصرة من المستوطنات الإسرائيلية يعني الشيء الغريب بالخريطة التي تم نشرها أن جميع المدن العربية الفلسطينية محاصرة من قبل إسرائيل وبعيدة عن الأردن، كما نلاحظ على الخريطة بأن هناك  أسفل مدينة غزة يوجد مدن صناعية حيث تكون بالقرب من الحدود المصرية ولكن لا تلامسها حيث تكون محاصرة مثل الضفة الغربية من قبل إسرائيل. 

أهم بنود صفقة القرن: 

الكثير من الناس كانت تتوقع تفاصيل أكثر عن صفقة القرن ولكن ليس كل التوقعات كانت صحيحة او كانت كما قال أغلب المحللون السياسيون، حيث كانت هناك أمور صحيحة وهناك أمور كان مبالغ فيها، وهنا قمنا بتلخيص أهم النقاط التي ذكرها ترامب بخصوص صفقة القرن.

أهم النقاط والبنود التي ذكرها ترامب: 

** أول شيء قام بذكره ترامب خلال المؤتمر الصحفي هو أن القدس سوف تكون عاصمة لدولة إسرائيل بشرقها وغربها، ولكن عند سماع هذا الكلان سوف يقول المستمع بإن هذا الكلام قد تم ذكره مسبقاً من خلال كلام ترامب ووعود ترامب للكيان الصهيوني، ويسأل المستمع ما هو الشيء الجديد الذي قدمه ترامب؟؟ هنا نقول ان هذا الشيء غير مهم كثيراً بالنسبة لكلمة ترامب خلال المؤتمر الصحفي، ولكن الكثير من الناس كان متوقع أن تكون مدينة القدس منقسمة بين فلسطين (القدس الشرقية) وإسرائيل (القدس الغربية) ولكن هذا التوقع كان خاطئ، وكلن ترامب قام بالتأكيد مرة أخرى بإن القدس سوف تكون عاصمة موحدة لدولة إسرائيل وليس كما توقع الكثير بإنه سوف يتم تقسيمها. 
كما قال ترامب بإنه يمكن للفلسطينين والمسلمين زيارة مدينة القدس والصلاة بالمسجد الأقصى وهنا يقول ترامب زيارة فقط، وسوف يقوم ترامب بزيارة ملك الأردن "عبدالله الثاني" لكي يخبر الملك بإن كل فلسطيني يستطيع أن يقوم بزيارة القدس، وأن هذا المكان يعتبر مكان لكل من اليهود والمسلمين والمسيحيين حيث يستطيع لكل شخص أن يقوم بزيارة المدينة.
 ولكن هنا الموضوع غريب بعض الشيء، والسبب هو أن ترامب يريد زيارة ملك الأردن وهو يعرف بإن رأي الملك هو الرفض حيث صرح الملك عبدالله الثاني بإنه يرفض الفكرة وأن هذا الأمر خط أحمر باللنسبة له وأن رأيه باللنسبة للقدس وفلسطين تكون مع فلسطين والفلسطينية، وهنا انتهت صفقة القرن ولم نرى ردة فعل من اي دولة عربية ولكن من المؤكد بإن الجميع سوف يقوم بالرد واعطاء تصريحات بإقرب وقت، كما أن جميع الشعب الأردني مع الملك ومن المؤكد بإن الملك لن يتراجع عن موقفة باللنسبة للقضية الفلسطينية وقضية مدينة القدس.

**كما ذكر ترامب بإنه سوف يتم منح الفلسطينيين مبلغ مالي تقدر بـ "50" مليار دولار أميركي لكي يقوموا الفلسطينين بتحسين أوضاعهم ولكي ينهض الشعب الفلسطيني اقتصادياً، حيث كما هو موضح بإن ترامب يتعامل مع القضية الفلسطينية كما لو أنها سلعة تجارية.

** كما ذكر ترامب بإن العرب كانوا على خطأ حين قاموا بمقاومة اليهود سنة 1948 حيث قال ترامب خلال تصريحاته بإنه كان على العرب أن لا يقوموا بمحاربة اليهود ولا يقوموا بالمقاومة بسبب أن هذه الأرض أصبحت للإسرائيليين وأنه كان يجب عليهم تسليمها لليهود.

**كما ذكر ترامب خلال المؤتمر الصحفي بإنه يجب أن يقوم بعمل شيء للفلسطينيين لكي تكون هذه الصفقة عادلة، حيث لا يصح أن يقوم بعمل كل شيء للإسرائيليين ولا يقوم بعمل أي شيء للشعب الفلسطيني حيث أن ترامب كما قال يهدف إلى أن تكون الصفقة عادلة للطرفين، ولكن خلال كلام ترامب وعند انتهاء المؤتمر الصحفي لم يذكر أي شيء للحق الفلسطيني. 

الجميع كان يلاحظ على الرئيس الأميركي خلال كلمة في المؤتمر الصحفي بإنه كان طبيعي ومرتاح كثيراً عند الكلام وطرح الأفكار بعكس الرئيس الإسرائيلي نتنياهو الذي كان واضح على ملامح وجهة عدم الرضى، حيث بكلمة نتنياهو كان يصب كل تركيزة على الإسرائيليين فقط ولم يذكر الفلسطينين ولا الحقوق الفلسطينية أبداً وجميع كلامه كان يوحي إلى الغضب وعدم الرضى حيث قال
نتنياهو خلال كلمة بمؤتمر صفقة القرن : " أن جميع الناس يجب عليهم جميعاً أن يعترفوا باستقلالية إسرائيل وخاصة الفلسطينيين"، وكانت طريقة إلقائه للكلام فيها الكثير من السلبية حيث أن كلامه منشور على اليوتيوب.

كما ذكر بإن القدس أمر مهم وشكر الرئيس الأميركي ترامب على المقترح الذي قدمه بصفقة القرن وقال بإن ترامب من أعز الأصدقاء لديه وللشعب الإسرائيلي وشكره على اعترافه بإن القدس هي عاصمة دولة إسرائيل، وتحدث عن اكتشاف قبور اجداده داخل مدينة القدس.

** وكان هناك حديث عن قضية اللاجئين وهي من النقاط التي نتعتقد أو بالأحرى أنه من المؤكد أن تغضب الشعب الفلسطيني والعربي، حيث قال نتنياهو بإن قضية اللاجئين يجب أن تحل خارج الأراضي الفلسطينية.

وهذه كانت أهم النقاط التي ذكرت بالمؤتمر الصحفي الخاص بقضية صفقة القرن ولكن هناك تفاصيل واضحة بشكل كبير ودقيق، وكما ذكرنا بإن ردود الفعل للعرب سوف تبداء عن قريب



الاسمبريد إلكترونيرسالة