- لماذا رقص سكان مدينة ستراسبورغ، حتى الموت؟؟!! لماذا رقص سكان مدينة ستراسبورغ، حتى الموت؟؟!! - qalam2 -->
U3F1ZWV6ZTE5Njg1NzI2OTY3X0FjdGl2YXRpb24yMjMwMTIxMjc5MzM=
recent
أجدد المواضيع على قلم2

لماذا رقص سكان مدينة ستراسبورغ، حتى الموت؟؟!!

لماذا رقص سكان مدينة ستراسبورغ، حتى الموت؟؟!!

قصه رعب, قصص رعب, افلام رعب
قصه رعب


يعبر البعض عن سعادتهم بالرقص ويلجؤن إليه في الاحتفالات والمناسبات السعيدة، ولكن هل فكرت يوماً أنك ربما أن بدأت في الرقص فلن تستطيع التوقف أبداً؟؟! فعلاً أمر مرعب. هذا ما حدث بالفعل في عام 1518م في مدينة ستراسبورغ في إقليم الألزاس التي تقع حالياً في "فرنسا".

في يوليو عام 1518 ضرب سكان مدينة ستراسبورغ "طاعون الرقص" هستيريا رقص جماعية سيطرة على العديد من الناس في المدينة، فرقص سكان هذه المدينة لعدة أيام متوصلة حتى مات الكثير منهم.

بداية الأمر 

بدأ هذا الوباء عندما خرجت امرأة تدعى "فراو تروفيا" إلى الشارع وبدأت ترقص بحماس، استمرت تروفيا في الرقص من أربعة إلى ستة أيام وبعد أسبوع أنضم لها "أربع وثلاثون" أخرين وبحلول اغسطس إنتشر الوباء ليشمل "400" ضحية والبعض منهم مات نتيجة النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو الأرهاق. 

اعتقد الأطباء في ذلك الوقت أن السبب في ذلك هو زيادة في الدم الحار في أجسام هؤلاء المرضى ولكنهم نصحوا النبلاء بإقامة المسارح وقاعات ليرقص فيها هؤلاء المرضى، معتقدين بأنهم سوف يتعافون إذا رقصوا بشكل مستمر، وهنا أصاب الإنهاك والتعب العديد من المرضى حتى مات بعضهم ولم ينتهي هذا الوباء حتى شهر سبتمبر.

قد يبدو الأمر باللنسبة لك أسطورة ولكن هذا الحدث الغريب موثق بالسجلات التاريخية في القرن السادس عشر، كما أنه ليس الحادث الوحيد الفريد من نوعه بل ظهرت حالات مشابه لذلك الهوس في كل من سويسرا وألمانيا وهولندا، ولكن ما حدث في عام 1518 في
مدينة ستراسبورغكان الأكثر فتكاً والأكثر عدداً باللنسبة للمرضى.


سبب الرقص حتى الموت

حسناً ما الذي جعل هؤلاء الناس يرقصون حتى الموت؟؟ هذا هو السؤال الذي حير الكثير من العلماء على مر العصور، ولم يستطيع أحد أن يفسر سبب هذا الأمر الغريب، حيث ذهب البعض مثل القديس فيتوس وهو قديس كاثوليكي في القرن السادس عشر إلى أن هذا الوباء كان لعنة أصابة المدينة وخصوصاً مع وجود الأوبئة والمجاعات في تلك الفترة، ولقد ظهرت نظريات أخرى تفسر الأمر على أن هذا الرقص ضمن طقوس للإعضاء طائفة دينية، إلا أن الراقصين لم يكن يبدوا عليهم أنهم يشعرون بالراحة خلال رقصهم بل بدأ عليهم الذعر والخوف.

نظرية أخرى فسرة الأمر على أنه حالة من التسمم الجمعي عن طريق فطر ينموا على الخبز ويسبب الهلوسة ولكن مع حالة التسمم سيبدو الأمر مستحيل على المريض أن يرقص بشكل متواصل ولعدة أيام، لذا تم استبعاد هذا التفسير إيضاً. 

هذه هي القصة الغامصة لسكان مدينة ستراسبورغ ولكن التاريخ يملؤه الغموض..
الاسمبريد إلكترونيرسالة